الفيزياء
الكيمياء
يعتبر باب الكيمياء العضوية من أهم الأبواب، لأنه يمثل 29 درجة من الدرجة الكلية المقررة لامتحان الكيمياء، لذلك ينصح ناصف يوسف، مدرس أول الكيمياء بمدرسة السيدة خديجة الثانوية بالمطرية، بضرورة الإكثار من حل الأسئلة المرتبطة بهذا الباب.
وينصح «ناصف» أيضا بضرورة حفظ الرموز وتكافؤ كل عنصر في البداية، لأن ذلك يسهل حفظ المعادلات، مع إعداد مخطط للمعادلات، بحيث يتم تجميع المعادلات الخاصة بكل باب مع بعضها، لتجنب الخلط بينها.
الجيولوجيا
تحتوي بعض الفصول المقررة في الجيولوجيا على معلومات متشابهة، فحاول أن تربط بين هذه المعلومات، عن طريق مراجعتها وتجميعها مع بعضها، لتتجنب الخلط بينها. وينصح محمود صلاح، مدرس الجيولوجيا بالقاهرة، الطلاب بضرورة التدرب على أسئلة “علل” لأن الدرجة المقررة عليها في الامتحان تصل لحوالي 30 درجة.
مشاهدة الفيديوهات التعليمية، خاصة حول موضوعات الأحماض النووية، هو أفضل وسيلة لفهمها واستيعابها، هذا ما أكد عليه مدرسي المادة. ويجب ألا تتجاهل الرسومات والصور التوضيحية لأنها تزيد من مستوى الفهم، كما أن ربط أي معلومة برسمة يزيد من القدرة على تذكرها
الرياضة
اعتمد في مذاكرة الرياضة بشكل أساسي على التطبيق وحل الأسئلة، لكن يجب توزيع مذاكرتها على أيام الإسبوع المختلفة، حتى تظل المادة عالقة في الذهن، وهذا ما أكد عليه محمود سليمان، مدرس الرياضيات بمدرسة الثانوية العسكرية بالشرقية. أوصى «محمود» بضرورة أن يشمل الحل النماذج والأسئلة المجاب عنها أيضا، لأن ذلك يساعدك على تصحيح إجاباتك بنفسك، ما يساعد على تثبيتها في الذهن، أكد أيضا على ضرورة الاعتماد على الكتاب المدرسي، كمرجع أساسي لمذاكرة المادة وحل التمارين